بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الكلمات الدليلية الموسومة


الخيــول العربيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخيــول العربيــة

مُساهمة من طرف عمار الشحاط في 27/08/12, 11:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..هذه نبذه وشرح مفصل عن بعض الخيول العربية ومرابطها..


ا
لفرس درة الزمان من مربط العكيلات.
1 ـ مربط العكيلات:
يعتبر هذا المربط من أشهر المرابط العراقية والذي كان له ـ ولا يزال ـ تأثير بالغ وإيجابي في إنتاج جياد أثرت في صناعة الخيل العراقية في داخل العراق وخارجه، وبرزت منها أفضل الجياد التي كسبت أكثر السباقات، وكذلك كانت منها فحول تنسيل ممتازة، وامتد هذا عبر أجيال إلى يومنا هذا.
وترجع هذه التسمية إلى جدتهم عكيلة وأصلها من المعنقيات السبيليات (معنقي سبيلي)، قدمت من عشيرة عنزة العربية إلى آل هندي (من عشيرة البوبدران) ومنهم الحاج سلومي الداود، وبيت مجول (من عشيرة الغرير في منطقة المحمودية) في أطراف بغداد حيث أتت أمهم عكيلة الأولى، ثم من عكيلة الأولى نتجت عكيلة الثانية، وبعد ذلك الحبشية والدهماء ودرة الزمان، وانتشرت هذه الخيول انتشاراً كبيراً. ومن أبرز الخيول التي انتشرت من هذا المربط الجواد هشام، وسعد جلفة، وجولدن أرو، والعقاب، وداحس، وعكيلة، وأميرة الزمان، وأمير الزمان، والملك الأحمر، والهجين، ودرة جمال، وأفروديت، وجاهد، وغيرهم الكثير، والكثير من هذه الخيول فاز بكأس الدرابي العراقي وكذلك بالجوائز الكبرى في داخل العراق وخارجه، ففي خارج العراق هشام والهجين، وفي داخل العراق مزنة وكحيلان عام ر والأمير ومحبوبة قاسم ورشاء الثالثة، ويروى عن جدتهم الأولى عكيلة أنها كانت ذات قدرة فائقة، فقد روى سلومي الداود وكنت أنا حاضراً المجلس عندما كان يروي للوالد حفظه الله، كيف أن الفرس عكيلة هي أساس ثروته، إذ إنه اشتراها ثم شاركت في السباقات الأولى في العراق في العشرينيات من القرن العشرين، وكان من قدرة هذه الفرس أنها فازت في سباقين في يوم واحد، حين فازت في السباق الصباحي ثم فازت في السباق المسائي.
2 ـ مربط كحيلات العجوز:
وهذا مربط مشهور أصله من خيل عشيرة شمر. ويروى أن الهادي الجربة (شيخ مشايخ شمر) أعطى رجلاً فرساً اسمها شويشة، وباع هذا الشخص الفرس شويشة إلى الحاج عبد العزيز الحمد في الفلوجة (قرب بغداد)، وولدت هذه الفرس خيولاً ممتازة شاركت وساهمت في السباقات. وبرز منها وردة دمشق، وهذه ولدت ابتسام شهاب وبهرة السباق وبهرة زيدان ومحبوبة زيدان التي ولدت الجواد قداح (الذي سيأتي ذكره في الفصل الخامس لاحقاً) والذي لم يهزمه أي حصان في الثمانينيات، كذلك من كحيلات العجوز برزت الفرس القائدة، وتعد هذه الفرس من خيول الشيخ صفوك بن عجيل الياور الجربة (شيخ مشايخ شمر) التي اشتراها منه الشيخ عبد العزيز النجيفي، وولدت هذه الفرس ماهراً وبديع الزمان وعيدة أسامة وزاد الراكب (الفصل الخامس) وداحس والقائدة والعندليب، وتناسلت منها كذلك خيول بيعت إلى الخارج وكان لها شأن كبير في السباقات.
3ـ مربط الشويمات:
وهو أصل قديم موجود في العراق منذ زمن بعيد، ولكن أفضل ما برز من هذا المربط كان سلالة فرس اسمها شويمة، أتى بها تاجر الخيل العراقي المعروف بشر الموصلي - يرحمه الله - من سوريا، واشتراها منه الشيخ عبد العزيز النجيفي. ويعود أصل هذه الفرس إلى عشيرة السبعة والتي تعود إلى عشيرة عنزة العربية، وكانت هذه الفرس بنت الحصان جلفان، وولدت خيلاً في العراق هي: شويمة زياد والغبراء ورابحة والهجيس وأركان وردة وأثال وابنتها عسيلة وخيول كثيرة أخرى.
ومن الشويمات في العراق مربط الشيخ نواف حميدي المطلك الجربة، ومن خيله البارزة زيزوم وشويمة مطلك وفهد فهاد.





الفرس الشهير أميرة عمر من مربط العبيات.
4 ـ مربط العبيات:
وهو أصل قديم معروف في العراق وفي الجزيرة العربية، أشهرها خيل كان أصلها من السيد عكاب اليوسف - يرحمه الله - من منطقة الضلوعية في الفلوجة. وبرز من أشهر هذه الخيل الفرس عبلة والتي فازت بالجائزة الكبرى حيث هزمت فيها أحسن حصان في العراق في ذلك الوقت وهو الجواد فهد الشول، وقد جاء بعدها راية وقبس وبهيج وكحيلان وصعصعة، وقد صُدّر أخوهم الأكبر جوهر المنصور إلى مصر حيث أصبح حصان سفاد في مصر. وأنجبت عبلة الفرس ريمة قتيبة وبنت عبلة وهن بنات الحصان شباب واللاتي اشتهرن في الثمانينيات، ومنهم بدر الزمان الذي فاز حتى الآن بستة وعشرين شوطاً في سباقات بغداد، ولا زال يركض في السباق، وأخته وضحة، وغيرهم من الخيل. وكذلك الفرس غالية وابنتاها رشاء الثانية وماهرة.





الفرس الشهيرة القرطة من مربط الصكلاويات.
5 ـ مربط الصكلاويات الجدرانيات:
وهو أصل من أصول الخيل الموجودة في العراق، وانتشر عند الكثير من قبائل العراق العربية، وأشهر مرابطها هي التي جاءت من الحاج جاسم الفرج والحاج جاسم السليمان والحاج دهام التكريتي يرحمهم الله. وأصل هذه الخيل من عشيرة الصائح التي تعود إلى عشيرة شمر العربية. وقد برز من هذه الخيل خيل كثيرة، منها فهد الشول وأمل منى وشهب وعيدة صعب وغنمة الصباح وقلندر والفحل الشهير زاد الراكب وبنت الصحراء وابنتها الفرس الشهيرة القرطة، والفرسان الشهيرتان فاتكة وعاتكة، ووضحة الفرات بنت عاتكة والتي اشتهرت في السباقات الكبرى في العراق، والجياد صكلاوي أحمد وضرغام صبار.
6 ـ مربط كحيلة العنز:
وهي من الخيول العربية من الكحيلات والتي انتشرت كذلك في العراق، واشتهر منها فلوة سعد وفلوة وكوكبة، ومنها الجواد الشهير فيض ـ والذي اشترته المنظمة العراقية للخيول العربية ليكون فحل سفاد، وهو ابن الفحل أسد سيف والفرس فلوة سعد الثانية ـ وزهرة بنت الجواد العربي الأمريكي أوريو.






الفرس الإخدلية ممسكاً بها أثيل النجيفي عند فوزها بسباق بغداد 1984 وبجانبه مدربها المرحوم حمزة المسيباوي.
7 ـ مربط الإخدليات:
وهذا أصل نادر من الأصول التي لا توجد إلا في العراق، وهي تعود إلى كحيلات العجوز، وسميت بالإخدليات نسبة إلى عشيرة الإخدلات، ويعود أصلها إلى قبيلة عنزة، وأهل هذا الخيل من مربط الفحيمي. وقد برز منها نوارة والإخدلية والرباب والزباء وغيرهن.

_________________
عــمار الشــحـاط
avatar
عمار الشحاط
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 42
9672
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمر : 26
الموقع : المملكة العربيه السعوديه.الرياض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaasi-alfadhl.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى