بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الكلمات الدليلية الموسومة


نــسب قبيلة الــموالــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نــسب قبيلة الــموالــي

مُساهمة من طرف عمار الشحاط في 13/09/12, 02:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم . هذا تعريف في نسب قبيلة الموالي العربية في بلاد الشام.

بالنسبة لقبيلة الموالي فهم تجمع لأصول مختلفة لا يجتمعون في أب واحد. أمراؤهم آل جحجاح، والذين منهم آل أبو ريشة، فهؤلاء من بني العباس في أغلب الأقوال، وهم عباسيون لدي. وكان قد تحلق حول آل أبي ريشة العباسيين الهواشم قوم من الحيار المشرفيين، وهؤلاء وائليون من آل بكر بن وائل رضي الله عنه. ثم لحق بهم جمع كثير من أقوام آخرين فأصبح تجمعهم العشائري يعرف بالموالي، فألبس الجحجاحيون أصدقاءهم الحيار أطواقا من حرير أسود لتمييزهم عن غيرهم، فعرفوا بالطوقان. ومن أقارب الطوقان هؤلاء أسرة آل العابد في دمشق، والذين منهم أول رئيس للجمهورية العربية السورية محمد العابد رحمه الله، ووالده أحمد عزت بك صديق السلطان عبدالحميد العثماني رحمه الله وكاتم سره وأقرب المقربين إليه ورئيس المحاكم التجارية في الدولة العثمانية، ووالده هولو باشا العابد القائم مقام. وهم من أعرق أسر دمشق وأغناها وأكثرها جاها واحتراما لدى السوريين والدماشقة، ولهم صلات صهارة وصداقة مع أعرق أسر الشام كآل العظم وآل الأتاسي وآل الجزائري الأمراء الأشراف وآل يوسف الباشوات الأماجد وغيرهم.

إذا آل أبوريشة الجحجاحيون أمراء الموالي عباسيون. وآل طوقان وآل العابد الحيار وائليون، وهؤلاء هم أهل الرئاسة والإمارة في الموالي، وباقي الموالي فمن أصول مختلفة
.


قبيلة الموالي :
قبيلة عربية ذات شوكة ونفوذ وهي من قبيلة جهينة من قضاعة , تنتهي بالنسب الى إبراهيم بن مالك بن جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (1)

وإنما لقبت هذه القبيلة العربية بلقب الموالي من حيث موالاتها ونصرتها للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في دعوته وغزواته , وبذلك أصبح اللقب يشمل جميع فروع هذه القبيلة(2)

إلا إن المرحوم عباس العزاوي ذكر في كتابه العراق بين إحتلالين , نسبهم الى طي , أما عمر رضا فقد ذكرهم في معجمه قبائل العرب على إن نسبهم يعود الى جهينة , ويقول الموالي بطن من بني إبراهيم , من بني مالك من جهينة إحدى قبائل الحجاز.

وقد إتخذ الموالي سابقاً مدينة (عانة) مقراً لهم وكان نزوحهم الى العراق من جزيرة العرب ثم تفرقت منهم جماعات سكنوا في أماكن مختلفة من العراق , وقال عباس العزاوي في عشائر العراق ( الموالي أحد فروع قبيلة طي من بيت الإمارة على ماهو المسموع ويقال لهم ( الصبيحات ) وفي محافظة الأنبار رئيسهم أحمد المناور.

_________________
عــمار الشــحـاط
avatar
عمار الشحاط
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 42
9822
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمر : 26
الموقع : المملكة العربيه السعوديه.الرياض

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaasi-alfadhl.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى