بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» تلاعب النسابون في الانساب
عشيرة الحديد Empty26/07/22, 07:46 am من طرف ابن شحاط

» عشيرة الحنيطي
عشيرة الحديد Empty26/08/21, 01:29 am من طرف ابن شحاط

» عشيرة الحديد
عشيرة الحديد Empty05/08/21, 05:10 pm من طرف راشد مرشد

» اضحى مبارك 1442/2021
عشيرة الحديد Empty21/07/21, 04:49 am من طرف ابن شحاط

» الشيخ فاعور بن خاطر بن محمد ال شحاط
عشيرة الحديد Empty07/07/21, 03:17 am من طرف ابن شحاط

» الشيخ طراد بن حاتم الشحاط في ذمة الله
عشيرة الحديد Empty03/03/21, 03:28 am من طرف ابن شحاط

» المملكة الشامية(امراء الشام)
عشيرة الحديد Empty16/07/20, 01:48 am من طرف ابن شحاط

» الشيخ حاتم بن خاطر بن محمد الشحاط
عشيرة الحديد Empty15/07/20, 11:27 pm من طرف ابن شحاط

» الفرق بين البوعاصي القليزات وعشيرة العاصي ال فضل
عشيرة الحديد Empty08/02/18, 11:41 pm من طرف ابن شحاط

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الكلمات الدليلية الموسومة


عشيرة الحديد

اذهب الى الأسفل

عشيرة الحديد Empty عشيرة الحديد

مُساهمة من طرف راشد مرشد 05/08/21, 05:10 pm

عشيرة الحديد

وسيوف القبيلة بني رسلان ........ الزّيرة والحنيطات وحديد

اعلامن رفرفت فوق الاوطان ...... راعي الحردا يا نخوت الصناديد

اجمع المؤرخين أن أصل عشيرة الحديد في الأردن تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا وقد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد عجّان الحديد) من أولياء الله الصالحين ويعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام ، حيث أن قسم من قبيلة الحديدين نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي اعقب رسلان وقد أعقب رسلان ( الشيخ رسلان ) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد كما ذكر في الجزء الأول من كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي.


كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب ، وقد انجب فياد ثلاثة اولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (جرو)... .

اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.


واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة وأبوعلندا نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح (حديد) جد فخذ الحديد و (حميد) جد فخذ الزّيرة من عشيرة الحديد و (جرو) جد عشيرة الحنيطيين (الجراونة) كما جاء في الصفحة 117 من كتاب الوسم عند القبائل الأردنية للكاتب (عارف عواد الهلال) مستنداً لكتاب (البدو) الجزء الثاني تأليف ماكس فرايهيرفون أوبنهايم الذي أولف في عشرينيات القرن الماضي . .. وقدم مع فياد رفيقه (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).


اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الكثير من الأراضي ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم .

استقر أبناء الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) وهم فخذيّ حديد وزّيرة.

واستقر أبناء أخيهم (جرو) في قرية (أبو علندا) وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي)عشيرة الحنيطي..

من المعروف عن أبناء عشيرة الحديد أنهم أولاد العجّام أو العجّان (الولي عجّان الحديد) وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة والعشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة وغير المنقولة وكل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه وتعالى، ولا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب ويجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله ويدعى إليها جميع أبناء الفريق وخاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة وهذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب واللبن والزبدة أنه معجم عليه ، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته... كما ورد في كتاب "معجم العشائر الأردنية" لدولة عبدالرؤوف الروابدة .


والغالب أن عشيرة الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات وإذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك.


وتتألف عشيرة الحديد من الفرق التالية :-

1- الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ). 2- الشاهر. 3- الثنيان. 4- الهزاع . 5- الزّيرة ( الجفال , العبد , العساف , العودة , العلي , العناد ) . 6- الصياح. 7- المنصور. 8- الباير. 9- أبو سعيدة . 10- الشحادة . 11- المهاوش .

وتحالف مع عشيرة  الحديد  العشائر التالية :-
1- الدبايبة. 2- الشوابكة. 3- الرقاد. 4- المراشدة. 5- الزففة.6- اليتيم. 7- الزغلوان.


أبناء ( حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزّيرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين , وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزّيرة من كثرة زوارهم الساعين لطلب البركة والأستشفاء بإذن الله تعالى.

أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة أبو جفال وهو (علي الزّيرة الحديد ) وهو علي بن سليمان بن علي بن صالح بن حميد بن فياد بن رسلان الحديد حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن بسبب خلافات مع أبناء عمومتة وكان ذالك في منتصف القرن التاسع عشرالميلادي حيث تأثر اهليها بطيبته وكرماتة توفي ودفن هناك وأصبح قبرة مزارا يتبرك الناس بة وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزّيرة الحديد)... كما جاء في موسوعة ويكيبيديا لبلدة (غريسا)..


كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزّيرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر وسميت بأسمة لغاية اليوم وهي ( مغاير مهنا )...كما جاء في موسوعة ويكيبيديا العربية لبلدة مغاير مهنا....

مراجع :

موسوعة وكيبيديا العربية لبلدة (مغاير مهنا ) وبلدة ( غريسا ).

محمود سعيد عبيدات في مقاله "مشاهير في التاريخ الاردني" في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان

الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب "مقدمة لدراسة العشائر الأردنية

راشد مرشد

عدد المساهمات : 2
7006
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/06/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى