بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل الكلمات الدليلية الموسومة
قبيــلة الــحديـديـن
صفحة 1 من اصل 1
قبيــلة الــحديـديـن
الحديديّين أكبر عشائر محافظة حلب عدداً , وإنّ أصل الحديديين من أنحاء
الموصل قي شمالي العراق وهم من أعقاب رجل معتقد بولايته وكراماته , واسمه
الشيخ محمد عجان الحديد , وضريحه في مدينة حديثة العراقيّة على نهر الفرات .
وعُثرت
على وثيقة حصل عليها المرحوم " محمود النعسان المدهوشي " , تذكر نسب آل
الإبراهيم شيوخ الحديديين , وبذلك يكون نسب الشيخ نوّاف الصالح وفق التسلسل
التالي:
" نوّاف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن حميد بن جادر بن الشيخ حديد الذي يصل نسبه إلى محمد الباقر. والله اعلم
وكان الحديديون يقيمون في أنحاء الموصل , وعن أسباب قدومهم إلى جنوب حلب , عدّة روايات منها :
رواية الشيخ نوّاف الصالح :
يذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريا , أنّ الشيخ نوّاف الصالح حدّثه في العام 1933 م بقوله :
"
إنّ حمد العباس كان أمير البادية .., فجاءته ذات يوم امرأة من بنات الشيخ
محمد عجان الحديد , واستجارت به كي ينقذ أبناءها السبعة من سجن بغداد ,
وكان هذا الأمير ذا صولة ووجاهة طائلتين , فأنقذ هؤلاء الأخوة
ويضيف
الأستاذ زكريا : " وهؤلاء الأخوة هم أجداد الحديديين الحاضرين , فقد أعقب
أربعة منهم , واسمهم غنطوس وصليبي وجادر وجميل , فسميت الفرق التي تسلسلت
منهم بالغناطسة , والأبو صليبي , والأبو جميل , وسميّت سلالة جادر باسم
أحفاده كنش وزليط وفاتلة وشتيوي .
وقالوا إنّه حدث بعد حين نزاع بين
الأخوة القناصة وأحد أبناء الأمير أدّى إلى نزوح هؤلاء عن الموالي , والتف
حولهم جمع من عشيرتهم الحديديين الواردين من أنحاء الموصل , حيث لا يزال
منهم بقية , وهم كالأبي شهاب الدين والغناطسة والأبرز , فتكاثروا وصاروا
حيّاً كبيراً قرب الموالي .
ويذكر الألماني أوبنهايم : " يدين الحديديون
بتطورهم إلى أُسر شيوخهم التي عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل ,
وتفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب , نجحت الأسرة أوّل الأمر , في تجميع
نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من حولها , ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها ,
فحلّ التنظيم السياسي الصارم محلّ روابط الدم الواهية ... وتنامت ملكيات
القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق انتشارها , فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف
بين عامي ( 1880 م – 1914 م ) , وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في
عاداتها وتقاليدها وحتى في لغتها .
شهدت حقبة ما بعد الحرب ( العالميّة
الأولى ) بداية تطوّر معاكس , تسارع مع سنوات الجوع عامي ( 1932 و 1933 م )
التي جعلت الحديديون ينتقلون إلى الزراعة , ولكن دون أن يفقدوا شيئاً من
تماسكهم وقوّتهم القتاليّة , لأنّ المؤثرات التفكيكيّة التي تصاحب استقرار
البدو عادة , لم تحدث عندهم .
ويضيف أوبنهايم : " يقيم الحديديون في
الصيف بين حلب وحماة إلى الشرق من خط سكة الحديد, حيث يزرعون أراضيهم ,
ويعملون كعمّال زراعيين أو يقومـون بأعمـال نقل على جمالهم , أمّا في
الشتاء , فهم ينتقلون في السهب السوري الشمالي بين إسرية والرصافة والسخنة ,
ويتوغلون أحياناً إلى عمق الصحراء ( وادي المياه ) تقع مستقرات الحديديين
على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب من حلب .
وقد تمت عام 1928 م تسوية
نزاعات بينهم وبين الموالي حين رسمت لجنة حكوميّة حدود مناطق سكن
القبيلتين وتمت مبادلة المناطق المتداخلة لكل واحدة منهما لدى الآخر.
ويذكر
الأسدي : " الحديديون , أشهر قبيلة في محافظة حلب .., وقيل أصلها من بادية
الموصل توافدت على حلب إثر نزاع شجر بين بعض أفخاذها منذ ستة قرون , وانضم
إليهم في بادية حلب غيرهم , وقضوا طويلاً في بادية الباب ومنبج , ثمّ استقر معظمهم جنوبي " المطخ "يزاولون الزراعة.
الموصل قي شمالي العراق وهم من أعقاب رجل معتقد بولايته وكراماته , واسمه
الشيخ محمد عجان الحديد , وضريحه في مدينة حديثة العراقيّة على نهر الفرات .
وعُثرت
على وثيقة حصل عليها المرحوم " محمود النعسان المدهوشي " , تذكر نسب آل
الإبراهيم شيوخ الحديديين , وبذلك يكون نسب الشيخ نوّاف الصالح وفق التسلسل
التالي:
" نوّاف بن صالح بن جرخ بن إبراهيم بن كنش بن حميد بن جادر بن الشيخ حديد الذي يصل نسبه إلى محمد الباقر. والله اعلم
وكان الحديديون يقيمون في أنحاء الموصل , وعن أسباب قدومهم إلى جنوب حلب , عدّة روايات منها :
رواية الشيخ نوّاف الصالح :
يذكر الأستاذ أحمد وصفي زكريا , أنّ الشيخ نوّاف الصالح حدّثه في العام 1933 م بقوله :
"
إنّ حمد العباس كان أمير البادية .., فجاءته ذات يوم امرأة من بنات الشيخ
محمد عجان الحديد , واستجارت به كي ينقذ أبناءها السبعة من سجن بغداد ,
وكان هذا الأمير ذا صولة ووجاهة طائلتين , فأنقذ هؤلاء الأخوة
ويضيف
الأستاذ زكريا : " وهؤلاء الأخوة هم أجداد الحديديين الحاضرين , فقد أعقب
أربعة منهم , واسمهم غنطوس وصليبي وجادر وجميل , فسميت الفرق التي تسلسلت
منهم بالغناطسة , والأبو صليبي , والأبو جميل , وسميّت سلالة جادر باسم
أحفاده كنش وزليط وفاتلة وشتيوي .
وقالوا إنّه حدث بعد حين نزاع بين
الأخوة القناصة وأحد أبناء الأمير أدّى إلى نزوح هؤلاء عن الموالي , والتف
حولهم جمع من عشيرتهم الحديديين الواردين من أنحاء الموصل , حيث لا يزال
منهم بقية , وهم كالأبي شهاب الدين والغناطسة والأبرز , فتكاثروا وصاروا
حيّاً كبيراً قرب الموالي .
ويذكر الألماني أوبنهايم : " يدين الحديديون
بتطورهم إلى أُسر شيوخهم التي عرفت كيف تستغل فرص تراجع البدو الرحل ,
وتفيد من تطورات حقبة ما بعد الحرب , نجحت الأسرة أوّل الأمر , في تجميع
نواة قبيلة البوكنش وأتباعها من حولها , ثم أخضعت بقية العشائر لسلطتها ,
فحلّ التنظيم السياسي الصارم محلّ روابط الدم الواهية ... وتنامت ملكيات
القبيلة بسرعة وتوسعت مناطق انتشارها , فزاد قطر دائرتها إلى أكثر من الضعف
بين عامي ( 1880 م – 1914 م ) , وأصبحت القبيلة شبيهة بالبدو الأقحاح في
عاداتها وتقاليدها وحتى في لغتها .
شهدت حقبة ما بعد الحرب ( العالميّة
الأولى ) بداية تطوّر معاكس , تسارع مع سنوات الجوع عامي ( 1932 و 1933 م )
التي جعلت الحديديون ينتقلون إلى الزراعة , ولكن دون أن يفقدوا شيئاً من
تماسكهم وقوّتهم القتاليّة , لأنّ المؤثرات التفكيكيّة التي تصاحب استقرار
البدو عادة , لم تحدث عندهم .
ويضيف أوبنهايم : " يقيم الحديديون في
الصيف بين حلب وحماة إلى الشرق من خط سكة الحديد, حيث يزرعون أراضيهم ,
ويعملون كعمّال زراعيين أو يقومـون بأعمـال نقل على جمالهم , أمّا في
الشتاء , فهم ينتقلون في السهب السوري الشمالي بين إسرية والرصافة والسخنة ,
ويتوغلون أحياناً إلى عمق الصحراء ( وادي المياه ) تقع مستقرات الحديديين
على بعد خمسين كيلو متراً إلى الجنوب من حلب .
وقد تمت عام 1928 م تسوية
نزاعات بينهم وبين الموالي حين رسمت لجنة حكوميّة حدود مناطق سكن
القبيلتين وتمت مبادلة المناطق المتداخلة لكل واحدة منهما لدى الآخر.
ويذكر
الأسدي : " الحديديون , أشهر قبيلة في محافظة حلب .., وقيل أصلها من بادية
الموصل توافدت على حلب إثر نزاع شجر بين بعض أفخاذها منذ ستة قرون , وانضم
إليهم في بادية حلب غيرهم , وقضوا طويلاً في بادية الباب ومنبج , ثمّ استقر معظمهم جنوبي " المطخ "يزاولون الزراعة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
10/05/24, 03:24 am من طرف ابن شحاط
» عشيرة الحنيطي
26/08/21, 01:29 am من طرف ابن شحاط
» عشيرة الحديد
05/08/21, 05:10 pm من طرف راشد مرشد
» اضحى مبارك 1442/2021
21/07/21, 04:49 am من طرف ابن شحاط
» الشيخ فاعور بن خاطر بن محمد ال شحاط
07/07/21, 03:17 am من طرف ابن شحاط
» الشيخ طراد بن حاتم الشحاط في ذمة الله
03/03/21, 03:28 am من طرف ابن شحاط
» الشيخ حاتم بن خاطر بن محمد الشحاط
15/07/20, 11:27 pm من طرف ابن شحاط
» الفرق بين البوعاصي القليزات وعشيرة العاصي ال فضل
08/02/18, 11:41 pm من طرف ابن شحاط
» الشيخ / خاطر بن محمد الشحاط
28/01/18, 06:37 pm من طرف ابن شحاط